حاتم نعام
حاتم نعام


حاتم نعام يكتب.. أين مهابة لغتنا الجميلة؟

حاتم نعام

الإثنين، 23 مايو 2022 - 01:08 ص


لغتنا العربية لغة الضاد، تواجه انحسار حضاري وخطر التقوقع أمام عزوف البعض عنها، بل أن بعض الطلاب تنقطع صلتهم باللغة العربيةن بمجرد حصولهم على الثانوية العامة، ولا يستطيع أن يعرف دقائق اللغة العربية، وأسرارها وألفاظها حتى وإن أصبح من أساتذة كلية الطب فهو كالذي يمشي على قدم واحدة عندما يهتم باللغات الأجنبية الأخرى على حساب لغته العربية. اللغة العربية لا تحيا  وحدها بل تحيا  بنا فلابد أن نغرس مهابة اللغة العربية في أنفسنا مع العناية بإتقان اللغات الأخرى فالعلاقة بينهما كشريط القطار .
يحكى أن أحد الباحثين في فرنسا ذهب إلى مؤتمر علمي خارج بلاده وتحدث فيه باللغة الإنجليزية فأمر على الفور رئيس الدولة الفرنسية بإرجاعه من المؤتمر لأنه لا يمثل مهابة اللغة الفرنسية.
ولو انتقلنا من فرنسا إلى ايسلندا تلك الأمة الصغيرة التي لا يتجاوز تعدادها السكاني 350 ألف نسمة تدرس لغتها الرسمية اللغة الايسلندية  وتتمسك بها،  ناهيك عن ما يفعله الإنجليز في تعليم لغتهم للعالم .فكم من أمة صغيرة و كبيرة تدافع عن لغتها وتتمسك بها.
فنحن الآن نواجه قضية فك أسر اللغة من قيودها والقضية مجتمعية فالإعلام وحده لا يستطيع أن يفرضها ولا يستطيع التعليم وحده أن يفرضها أيضا ولا الدراما فلابد من تضافر الجهود كلها حتى تصب في بحر اللغة  كل العطاء الذي يمكن أن تحيا به لغتنا الجميلة.
ولا نريد أن نبدأ بتعليم العالم لغتنا نبدأ بأنفسنا ونصر على ذلك باستخدام لغة سلسة بسيطة وليست لغة قاموسية ولا معجمية لغة ليست معقدة ولا مركبة بل لغة بسيطة تنقل المعاني عن طريق السمع والمحاكاة فالفلاح المصري البسيط يحفظ القرآن الكريم بلغة عربية سليمة من غير أن يعرف قواعد اللغة لأنه يحاكي لفظا فصيحا هو لفظ القرآن وانطبع هذا في ذهنه فهو يحاكي ما يسمعه كما أنه يقول أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب ونجاة الصغيرة الذين غنوا شعرا يحركه في ذلك حبه للفن الجميل فيسمع ويحاكي هذا الكلام وهذا الشعر .
نريد أن يفعل قانون حماية اللغة العربية لكي يحميها من  الإنقراض  والإهمال ولابد أن نغرس في النفوس هذا الولاء والانتماء للغة العربية التي كانت إحدى دعائم قيام الحضارة الإسلامية وكانت لسان العرب في الماضي .
و يجب أن يكون هناك مصحح لغوي للغة العربية في كل مؤسسة في مصر تخاطب الرأي العام فلابد أن تراجع البيانات والقرارات والأشياء التي تريد الدولة  أن تنفذها بحيث يصدر القرار أو البيان أو التكليف بلغة عربية  فصيحة سليمة سلسة ومقبولة .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة